دراسات في الأزياء والأداء، الإصدار (5)

ملخص

يستهل الإصدار (5) بمقالة تطرح تساؤلات حول دراسة أزياء العروض المسرحية القديمة ودورها في تغيير نظرتنا لأعمال فنية سبق وأن شاهدناها. وخلال تعمقنا في هذا المجال، تبرز لنا قضية الاستحواذ أو الاستيلاء الثقافي في مجال تصميم الأزياء وما يتضمنه من إخراج الأزياء المرتبطة بثقافة ما من سياقها الثقافي وفرضها على بيئة أخرى دون ربطها بسياقها الأصلي. بعد ذلك، تحدثنا "أويف مونكس"، مُنظِمة معرض أزياء المسرح الوطني من جامعة كوين ماري في لندن، عن الملابس والأزياء التي نرتديها وما تعكسه عن شخصياتنا وهويتنا ومبادئنا وطبقاتنا الاجتماعية وحتى الحقبة التاريخية التي نعيشها، وتصحبُنا في جولة بين أقسام المعرض الذي عُقد في ولفسون جاليري داخل المسرح الوطني بلندن. ويحدثنا "ماتيو أجيلو" من كلية لندن للأزياء عن زيارته لهذا المعرض المخصص للأزياء المسرحية والذي جمع عددًا من الأكاديميين والممارسين في المجال، وغايته الأساسية إلقاء الضوء على العوالم الخفية والأماكن التي يعمل بها المختصون بالأزياء وصناعتها والاحتفاء بمهاراتهم وخبراتهم.

بعدها تروي لنا "كارول شينك" التفاصيل الساحرة لمعرض "تلبيس الأوبرا". وللمهتمين بالأزياء ووظيفتها في المسرح بشكل عام، يضم الإصدار مراجعة لكتاب (أزياء الأوبرا: أزياء وورش عمل أوبرا باريس) الذي يقدم لنا سردًا مفصلاً للفترات الزمنية المختلفة والاتجاهات العامة والفنية في مجال أزياء الأوبرا. ويختتم العدد الأول في مراجعة كتاب (التصميم الرقمي لمنسوجات الأزياء: سردية الأنماط في المسرح والأفلام) الذي يتحدث عن تقنيات التصميم الرقمي للأقمشة والأزياء المخصصة للفنون المسرحية.

يستكشف هذا الإصدار أيضًا العلاقة بين الأزياء والرقص والجسد ولا يغفل عن أخلاقيات الأزياء ودورها في ممارسة الأداء التاريخي، ومن ثم يتطرق إلى المقطوعة الراقصة "الحبار" ودور تصميم الأزياء في تغيير حركات الراقصين. كما يتعمق الإصدار في دور الأزياء في بناء السردية والروائية والجوانب العملية لتطور الأزياء كأشكال زمنية.

لعوالم الرقص والأزياء خفايا كثيرة نكتشفها من خلال مراجعة كتاب "الأزياء في المسارح الوطنية" الغني بالرسومات المفعمة بالألوان والتفاصيل للأزياء وتصاميمها المبتكرة بوصفه إضافة قيّمة إلى الكتب التي تتحدث عن المبدعين في مجال أزياء المسرح والأفلام والتي يتزايد عددها يومًا بعد يوم. أما كتاب  (صناعة أزياء العصر الفكتوري للرجال) فيقدم مزيجًا من تقنيات الخياطة التاريخية لتوفير لمسة أصيلة وتطبيقات معاصرة في عالم صناعة الأزياء. وتصل جولتنا في هذا العالم إلى نهايتها مع كتاب (مجموعة أدوات مشرف الأزياء: الإشراف على إنتاج الأزياء المسرحية من الاجتماع التحضيري الأول إلى الأداء النهائي)، الذي يعد دليلاً هامًا للطلاب والعاملين في مجال الإشراف على الأزياء.

أحدث إصدارات الدورية

دراسات في الأزياء والأداء، الإصدار (5)

دراسات في الأزياء والأداء، الإصدار (5) - العدد الأول

تحميل الدورية الأكاديمية

دراسات في الأزياء والأداء، الإصدار (5) - العدد الثاني

دراسات في الأزياء والأداء، الإصدار (5) - العدد الثاني

تحميل الدورية الأكاديمية