فيلم انترناشونال

ملخص

عالم الأفلام، هو عالم لا تقيده حدود أو نهايات! يروي قصصًا وتجارب عن الحاضر والماضي والمستقبل.... قصص منها ما هو مقتبس من الواقع وآخر من وحي الخيال. فالأفلام هي كالمركبة الزمنية التي يسافر المشاهد على متنها عبر مختلف العصور ليعيش مشاعر وتجارب جديدة ويرى الجمال من منظور إبداعي ليس كمثله شيء. ولهذا جاءت مجلة "فيلم انترناشونال" بأعدادها الأربعة لتكشف للقارئ الستار عن أسرار هذا العالم الساحر وخفاياه الغامضة من خلال مجموعة من المقالات والمراجعات القيّمة والمقابلات مع أهم المخرجين والكُتّاب.

يشمل العدد الأول مقالة افتتاحية بقلم دانيال ليندفال بالإضافة إلى جملة من المقالات والمواضيع الشيّقة الأخرى، أولها مقالة بعنوان "الوثائقي الناتج عن العرضية" التي تتناول فيلم "إيه بي سي أفريقيا" للمخرج عباس كياروستامي الذي يطرح كتابة وثائقية إصلاحية تعد جديرة بالدراسة لاحتوائها على العديد من المعلومات القيمة. كما يضم مقالة "ينبغي أن تكون في الأفلام" التي تركز على افتتاحيات الأفلام المتضمنة لرسوم كرتونية أو كاريكاتورية للشخصيات وأفراد الطاقم من الممثلين والمخرجين وغيرهم، وأيضًا مقالة عنوانها "ما العامل المشترك بين أمارتيا سين والكساد الكبير والفيلم الكوميدي "ماي مان جوفري" (My Man Godfrey)؟". كما تسلط المجلة الضوء على فيلم "أعطني مأوى" (Gimme Shelter)، وتتضمن مراجعة لفيلم "الألعاب المضحكة" (Funny Games)  وهو من الأفلام المضطربة التي تخلق لدى المشاهد شعورًا بالقلق وعدم الارتياح الأمر الذي جعله عرضة للانتقادات اللاذعة.

أما العدد الثاني فيشمل مقالة افتتاحية تليها مقالة بعنوان "دار ديكسي وكارولاينا للسينما" تركز على دور السينما باعتبارها جزءًا من الجغرافيا الحضرية، ومقالة "العلاقات الأسرية والميلودراما في مسلسل "فرينج" (Fringe)" الذي يتحدث عن السفر عبر الزمن والواقع الموازي. بالإضافة إلى مقالة "الاستجابة الوحيدة للفرد" التي تتحدث عن الكاتب بين هيكت باعتباره أحد أكثر الكتاب معرفة وتنوعًا في أعماله، ومقابلة مع الكاتب والمخرج ديلان هولمز ويليامز تحدث فيها عن مشكلة التنمر في المدارس التي تناولها في فيلمه، ومراجعة لفيلم "الجوكر" (Joker) الذي يقدم أداءً تمثيليًا استثنائيًا ويصور الشر على أنه سمة إنسانية، وتختم المجلة بكلمة وداع في ذكرى ستيوارت جوردن.

وتشمل موضوعات العدد الثالث مقالة "الرسم على بعضنا البعض" التي تتحدث عن قوة الرسومات وعلاقتها بتركيبة العقل البشري ودورها في تقديم نظرة شخصية للعالم، ومنهجية الأستاذ تيرنس راتيغان في إثارة مشاعر الجماهير التي تشاهد مسرحياته وأفلامه، ومقالة "صوت الصوت" التي تسلط الضوء على قدرة المشاهد على إدراك الأحداث التي يراها ويسمعها على الشاشة من خلال استجابته إلى الإشارات السمعية والبصرية، وتتطرق المجلة كذلك للحديث عن فيلم "ذلك اليوم" (Adha Naal) للمخرج فيناي بالاتشاندر، والهجرة والمفارقة التاريخية في فيلم "ترانزيت" (Transit) ، وجائزة أوسكارالمخرج تاي غارنيت والسبب في عدم نيله لها، ومقابلة ممتعة مع المخرج بيتر ديفيس حول حياة والديه تيــس سليســينغر وفرانك ديفيس، بالإضافة إلى مراجعات لمجموعة أفلام "ثلاث رحلات رائعة" (Three Fantastic Journeys) من إخراج كاريل زيمان وكتاب "ما هي السينما اليابانية؟ مراجعة تاريخية" (What Is Japanese Cinema? A History).

وبالنسبة لموضوعات العدد الرابع فتتضمن عدة مقالات مثل "السفر عبر الزمن والخرافة والنبوءة كمعالج اجتماعية" وكيف أنّ الخيال العلمي يتمتع بتاريخ طويل من طرح الديستوبيا والخلل المجتمعي سواءً في الوضع الحالي أو المستقبلي، ومقالة "مشاهدة هذه المساحة" التي تبرز العلاقة التي تنشأ بين المشاهد والشخصيات في الأفلام والأعمال الفنية، كما تناقش فيلم "عشائي مع آندي" (My Dinner with Andree) الذي يتناول مفهوم الفلسفة الشخصية وتعقيداتها، بالإضافة إلى عدة مقابلات أولها مع المخرج اليوناني الفرنسي كوستا غافراس الذي يعد من عمالقة أفلام الإثارة السياسية حيث تحدث في مقابلته عن فيلم "كبار في الغرفة" (Adults in the Room)، والثانية مع المخرجة والكاتبة والممثلة كات شي حول فيلم "نانسي درو والدرج المخفي" (Nancy Drew and the Hidden Staircase)، ومقابلة أخرى مع المخرج بون آن الذي يعد من المواهب الفذة في السينما التايوانية، إلى جانب عدد من المراجعات الهامة لأعمال منها فيلم "رحالة" (Nomad) وكتاب " لويس بونويل: حياة في رسائل" (Luis Bunuel: A Life in Letters)، وتقرير عن مهرجان ريكوفيك الدولي للأفلام 2020.

أحدث إصدارات الدورية

 فيلم انترناشونال - العدد الأول

فيلم انترناشونال - العدد الأول

تحميل الدورية الأكاديمية

فيلم انترناشونال - العدد الثاني

فيلم انترناشونال - العدد الثاني

تحميل الدورية الأكاديمية

فيلم انترناشونال - العدد الثالث

فيلم انترناشونال - العدد الثالث

تحميل الدورية الأكاديمية

فيلم انترناشونال - العدد الرابع

فيلم انترناشونال - العدد الرابع

تحميل الدورية الأكاديمية