مجلة الإبداع الافتراضي

ملخص

نحن اليوم نعيش في عصرٍ تطغى التكنولوجيا فيه على مناحي الحياة جميعها. هي سلاح ذو حدين، يراها البعض نعمة ويراها آخرون نقمة لكن الحقيقة التي لا جدال فيها أنها كأي شيء آخر في الحياة خيرها أو شرها يتجلى بحسب الطريقة التي يسخرها بها الإنسان. وبالرغم من الآراء الجمّة المتعلقة بها فهي كالهالة التي أحاطت بكوكبنا وأضافت له بريقًا ووهجًا أنار لنا أممًا وحضارات. هي أداة أدارت عجلة التقدم والتغيير لكل دولة أدركت منافعها ووظفتها لتصب في مصالحها وترتقي بها نحو التقدم والنجاح. وفي مجلد الإبداع الافتراضي نسافر مع قرائنا في رحلة تقنية ممتعة نتعرف في كل محطة نمر بها على معلومات جديدة تكشف لنا أكثر عن حقيقة العالم الرقمي المكسو بالغموض في إصدارين من المنشورات الشيّقة والمفيدة.
يبدأ الإصدار الأول بمقالة عنوانها "عشر سنوات من المستقبل الرقمي" وتضم ستة أجزاء تتطرق إلى الإنجازات المُحرزة في المجال الرقمي وارتباطه بالمجالات الأخرى فضلًا عن الاستراتيجيات وأطر العمل المُتبناة في هذا المجال، وتشمل الموضوعات الأخرى الحديث عن المنسوجات الإلكترونية مع التركيز على الأقمشة الذكية والرقائق الحيوية والهياكل الخارجية والحقيقة الكامنة بأن تخيّل مستقبل بملامح جديدة هو الركيزة الأساسية التي ينبغي الاستناد عليها إذا أردنا ابتكار تقنيات تنقلنا إلى عالم جديد، وروبوتات الدردشة القائمة على الذكاء الاصطناعي ودورها في الحفاظ على الصحة العقلية ومعالجة الوحدة والاكتئاب، وتطبيق بطاقة الذكريات المصمم لمشاركة الذاكرة الافتراضية والواقعية والذي طوّر لدعم البالغين المصابين بالخرف المبكر وعائلاتهم وأصدقائهم ومقدمي الرعاية.
أما الإصدار الثاني فيفتتح صفحاته بالحديث عن الإبداع الافتراضي في زمن جائحة كورونا التي ضربت العالم أواخر العام 2019، ثم يخوض في تجربة غامرة لفيديو تفاعلي بزاوية 360 درجة لمنطقة مار مينور ليظهر تأثيرات الأنثروبوسين على المشهد الطبيعي، وتطوير الجدار التفاعلي للواقع الممتد الذي يستخدم الواقع المعزز والافتراضي لعرضي المحتوى الرقمي في النطاق التعليمي والمعارض، ومشروع فيريفيليا الذي يستكشف البعد العقلي بين الإنسان والفيروسات ومحاولة تجريبها، ومعلومات عن معرض تحديد منهجيات العلوم والتكنولوجيا والفنون الناجحة، والعالم الأكاديمي والتواصل الافتراضي في ظل التبعات الناجمة عن الجائحة  وغير ذلك من المقتطفات الأخرى التي تجذب القرّاء.
 

أحدث إصدارات الدورية

مجلة الإبداع الافتراضي - العدد الأول

مجلة الإبداع الافتراضي - العدد الأول

تحميل الدورية الأكاديمية

مجلة الإبداع الافتراضي - العدد الثاني

مجلة الإبداع الافتراضي - العدد الثاني

تحميل الدورية الأكاديمية