مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة ينطلق غداً بعنوان: "القيم العابرة للثقافات والتحديات الأخلاقية في العصر التواصلي"

...

الرياض -

تُطلق هيئة الأدب والنشر والترجمة يوم غدٍ (الخميس 7 ديسمبر) مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة 2023، في مكتبة الملك فهد الوطنية بمدينة الرياض، والذي يستمر لثلاثة أيام متتالية تحت عنوان: "القيم العابرة للثقافات، والتحديات الأخلاقية في العصر التواصلي"، وذلك بمشاركة نخبة من المهتمين والمختصين في الفلسفة، ونظرياتها، وتطبيقاتها الحديثة حول العالم.

ويشارك في المؤتمر لهذا العام أكثر من 70 ضيفاً قدِموا مما يزيد على 20 دولة، منهم الأكاديميّون، وذوو الخبرة في مجالاتٍ متنوّعة تتباين بين الفلسفة واختصاصاتها، والعلوم الفكرية، والنقدية، والطبيعية، والأدب، واللغة، والفنون. ومن أبرز هذه الأسماء الباحث في فلسفة الدين والأخلاق والتراث سليمان الناصر، والباحث في علم المنطق البروفيسور حمّو النقاري، والمهتم بالفلسفة القارّية وفلسفة الأخلاق البروفيسور سايمون كريتشلي، والمهتمة ببحث ودراسة الخطاب النسوي المعاصر البروفيسورة ملاك الجهني، والأستاذ الفخري بجامعة "باريس دينيس ديدرو" البروفيسور فرانسوا جوليان، والمهتم بمنطق وفلسفة العلم البروفيسور نجيب الحصادي. كما استقبل المؤتمر أكثر من 140 مقترحاً بحثياً من الباحثين والطلاب من أقطار مختلفة، على أن يناقش المقترحات المقبولة منها بحضور كاتبِيها وباحثِيها.

وتشهد النسخة الثالثة من مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة توقيع مذكرة تفاهم تنصّ على انضمام جمعية الفلسفة إلى الاتحاد الدولي للجمعيات الفلسفية، إضافةً إلى ربطه لشركائه المحليين من مؤسسات القطاع الحكومي، والخاص، وغير الربحي بنظرائهم من شركائه الدوليين على طاولة الحوار سعياً إلى عقد الاتفاقيات والتفاهمات الاستراتيجية المختلفة التي تُسهم في النهوض بالمجال الفلسفي محلياً ودولياً.

ويستهدف المؤتمر المهتمّين بالفلسفة والعلوم الفكرية، ومُحبّي التعلّم والاستكشاف، ومختلف الفئات العمرية عبر باقةٍ من التفعيلات المتنوعة والثريّة، والتي تُقدم الفلسفة بطرقٍ مبتكرة ومبسَّطة إلى جميع أفراد المجتمع من المختصين والهواة، وذلك عن طريق مجموعةٍ من الورش التمهيدية، والتخصّصية، وورشٍ مخصصةٍ للأطفال واليافعين، ومعرض "تقاطعات الفلسفة والفن"، والمناظرات الفلسفية بين طلاب الجامعات، والتجارب التفاعلية والتعليمية التي تهدف لإيصال المفاهيم الفلسفية إلى المتلقي بصورة سلسة وممتعة.

وانطلاقاً من محوريّة مؤتمر الرياض الدولي للفلسفة في دعم البحث الأكاديمي والفلسفي، وزخَمِهِ الكبير في الأوساط العلميّة والإعلامية؛ يُتوقّع أن يكون هذا المؤتمر السنوي في مصافّ الأحداث الفلسفية الأكثر أهمية على مستوى الشرق الأوسط، وعلى مستوى العالم؛ ليكون خطوةً سبّاقة تُنمّي التبادل المعرفي بين المملكة والعالم، وتحقق ريادة الوطن العلمية والفكرية. كما تعكس من خلاله هيئةُ الأدب والنشر والترجمة حرصَ وزارة الثقافة على تعزيز التبادل الثقافي الدولي بوصفهِ أحد أهدافها الاستراتيجية، تحت مظلة رؤية السعودية 2030.

-انتهى-

ديسمبر 7, 2023 - 12:00